مجتمع
أردني تحت خط الفقر | JordayTV #Nudarebkom
على أنغام مقطوعة المبدع طارق الناصر "وجع" يتحدث بائع العلكة على رصيف عماني عن وجعه من ارتفاع الأسعار. الكبرياء تملأ تقاسيم وجهه، والحزن يعبق من كلامه، والفقر مرسوم على ملابسه. الايام اضطرته لبيع العلكة فكم من حالة مشابهة لدينا في أنحاء البلاد؟
 
 
0likes,0dislikes
العدد ٣٥/ اللويبدة
العدد ٣٥ / اللويبدة
العدد ٣٤/ اللويبدة
العدد ٣٤/ اللويبدة
أردني تحت خط الفقر | JordayTV #Nudarebkom
على أنغام مقطوعة المبدع طارق الناصر "وجع" يتحدث بائع العلكة على رصيف عماني عن وجعه من ارتفاع الأسعار. الكبرياء تملأ تقاسيم وجهه، والحزن يعبق من كلامه، والفقر مرسوم على ملابسه. الايام اضطرته لبيع العلكة فكم من حالة مشابهة لدينا في أنحاء البلاد؟
التحرش الجنسي (+18): الأسباب النفسية، الآثار السلبية، القانون والعقوبات | JordayTV #Nudarebkom
تقرير شمولي من إعداد متدربي "جورداي تي في | ندربكم" عن التحرش الجنسي في الأردن.
يناقش التقرير كل من الأسباب النفسية التي تدفع المعتدي على أن يقوم بفعلته ويناقش أيضاً الآثار السلبية للواقعة على المعتدى عليه، ويستعرض التقرير العقوبات المفروضة على المعتدي والتقصير في النصوص القانونية المتعلقة بموضوع التحرش الجنسي من الإغتصاب وأنواعه وأشكاله المتعددة.
تحذير: هذا التقرير يتضمن محتوى قد لا يليق للأشخاص ما دون الـ ١٨ عام.

شارك في إعداد التقرير كل من المتدربين: سولين الزعبي، مصطفى إرشيد، زياد هشام، لبنى عقل، حافظ أبو صبرة، بهاء عيسى، علاء العبدللات، ميرا ارشيد وسرمد قاسم.
تقديم: سولين الزعبي، ميرا ارشيد وسرمد قاسم.
تراث الأجيال: من تاريخ بعض مضافات ودواوين عشائر إربد | JordayTV #Nudarebkom

زار متدربي "جورداي تي في | ندربكم" عدد من أقدم مضافات ودواوين مدينة إربد الأردنية لتسليط الضوء على تاريخ هذه المضافات وعراقتها وما وصلت اليه الآن من تجديدات، التقرير سلط الضوء أيضاً على أهم أعمال هذه المضافات في الوقت الحالي.

نترككم مع هذا التقرير من إربد، الذي أعده وقدمه وأبدع فيه كل من المتدربين: زينة التل وحسان حجازي بالإضافة لفريق العمل كل من: سولين الزعبي ومصطفى السيد وإبراهيم السيد.

 

تراث الأجيال: إربد وخرزاتها السبع | JordayTV #Nudarebkom

نسمع عن:" خرزات إربد أو إربد الخرزات " وهو مصطلح متداول ... لكن، ماذا يعني، وإلى ماذا يرمز وما هي قصته، وأين تبدأ جذوره ؟

"الخرزات"، ومفردها " الخرزة " ويُقصد بها الحجر الذي يوضع على باب بئر يجمع مياه الأمطار، ويكون غالباً دائري الشكل، أسود اللون، ومن الصخر البازلتي، تتوسطه فتحة تتّسع " لدلو " لجمع الماء وسحبه من اعماق البئر، ويمنع هذا الحجر سقوط الحجارة والاتربة والاوساخ .
آبار المياه تلك كانت غرب بركة إربد الرومانية، وكانت المصدر المائي الوحيد لأبناء إربد حتى وصول مواسير المياه من "عين راحوب" في قرية المغير شرق إربد عام 1932 . بعدها أهملت هذه الأبار لعدم الحاجة إليها، ومع مرور الزمن، وتقادمه عليها، أنطمرت لكن بعض العشائر حافظت على خرزتها، واحتفظت بها في مضافاتها.
ورد ذكر هذه الخرزات في الشعر فـ "عرار" شاعر الأردن إبن إربد مصطفى وهبي التل قال في قصيده في رثاء إبن عمه " فؤاد التل " :
يا إربد الخرزات حياكِ الحيا رغم الجفاء ورغم كل تقاطع
وتجمع الروايات الشفاهية، والذاكرة الشعبية في إربد على وجود سبع عشائر ترتبط بهذه الخرزات، هي : التل، خريس، حجازي، ارشيدات، دلقموني، شرايري وعبنده، وتعتز هذه هذه العشائر بهذا اللقب الذي يؤكد أصالتها وقدمها ودورها الإقتصادي والإجتماعي والسياسي في مدينه إربد.
نترككم مع هذا التقرير لمتدربي "جورداي تي في | ندربكم" من محافظة إربد، والذي أعده وقدمه وأبدع فيه كل من: زينة التل وحسان حجازي بالإضافة لفريق العمل كل من: سولين الزعبي ومصطفى السيد وإبراهيم السيد.

يحدث في عمان: قصة إنسانية محزنة | JordayTV #Nudarebkom

امام هذا الواقع المرير الذي تحياه هذه الاسرة المكونة من الام و الابن الذي يعاني من الاعاقة العقلية، و امام عدم وجود معيل لهذه الاسرة الصغيرة سوى هذه السيدة التي تشهد تجاعيد وجهها على مدى معانتها مع الزمن.
قام فريق جورداي بلقاء ام وسيم وابنها لتحكي لنا واقعها اليومي التي تحياه.